معلومات عن المواد الخام :

من المعروف أن طلاء الفولاذ بالزنك أمر بالغ الأهمية لمقاومة التآكل. لتحسين خصائص مقاومة التآكل ، تواصل الغالبية العظمى من الصناعات في جميع أنحاء العالم استخدام الطريقة الأكثر شهرة لمعالجة التخميل بالمواد الكيميائية التي تحتوي على الكروم السداسي التكافؤ.
يمنع هذا النوع من العلاج تكون بقع التخزين والصدأ الأبيض أثناء النقل والتخزين. كما أنه يوفر مستوى عاليًا من مقاومة التآكل بتكلفة فعالة.

تعريف الجلفنة :

عملية الغلفنة أو الجلفنة (وبالإنجليزية: Galvanization) هي عبارة عن عملية صناعية يتم من خلالها إضافة طبقة واقية من عنصر الزنك إلى الصلب أو الحديد من أجل حمايتها من التعرض إلى الصدأ عند التعرض إلى عوامل البيئة المختلفة مثل المياه والأكسجين الموجود في الهواء ، ويظهر أثر عملية الجلفنة على العديد من الأعمدة ولافتات الشوارع وهذا ما يجعلها تبدو باللون الفضي الراجع في الأساس إلى وجود طبقة من الزنك عليها .

أهمية الجلفنة :

عملية جلفنة المعدن تحميه من التاكل والتلف حيث أنه تكسبه خواص مضادة للتاكل وتمنع وصول المياه وعوامل البيئة إلى طبقة الحديد ، كما أن استخدام الفولاذ المجلفن يأتي بتكلفة منخفضة بالمقارنة مع المواد الأخرى التي لا تتعرض إلى الصدأ مثل أنواع الفولاذ باهظة الثمن والألومنيوم وغيرهم من المواد الأخرى ، وهذا ما يجعل الكثير من المصانع تعتمد على استخدام الحديد المجلفن .
ويُذكر أن عملية الجلفنة قد ظهرت منذ وقت طويل جدًا وقد عرفتها الكثير من الحضارات الإنسانية ؛ إلا أنها لم تظهر على الشكل المتعارف عليه حاليًا إلّا منذ القرن قبل الماضي ؛ حيث تم إجراء عملية جلفنة كاملة للمعادن على أيدي أحد العلماء الفرنسي الجنسية وقد حصل إثر ذلك على براءة اختراع وهو يُدعى (ستانيسلاس سوريل)

مراحل انتاج القواطع المعدنية

التشكيل

التجميع

التشريح

الدرفيل

قطاعات معدنية .. يعتمد عليها

سهولة الاستخدام و التشكيل
بمواصفات الجودة القياسية
Depositphotos_245509276_DS
Depositphotos_58925791_DS
Depositphotos_97346040_DS
Depositphotos_74249805_XL